رابطة معلمى التربية الفنية
أهلا" ومرحبا" زائرنا العزيز لكى تستفيد من موضعاتنا الرائعة ماعليك إلا التسجيل أولا" للتسجيل اضغط هنا

رابطة معلمى التربية الفنية

لكل معلمى التربية الفنية والمهتمين والمتخصصين والهواه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات معلم التربية الفنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: صفات معلم التربية الفنية    الأربعاء يونيو 01, 2011 1:25 pm

زملائى الأعزاء معلمى التربية الفنية جأت لكم اليوم بموضوع كثيرا ما ننساه وهو ما مواصفات معلم التربية الفنية لما لهذا المعلم من تميز من بين كل المشتغلين بسلك التربية والتعليم وأرجو أن ينال إعجابكم ومستنى منكم الرد
صفـــات معلــم التربيــة الفنيــــــة
معلـــم التربيـة الفنيــة ضمن منظومـــة المعلميـن وعليــه أن يتصف بصفـــات المعلـــم بشكــل عـــام إلا أن لمعلـــم التربيـــة الفنيـــة صفـــات نحصرهـــا فيما يلــــي :
أولاً : الصفـــات العــامـــة :
1- المعرفــــة التخصصيـــــة :
امتلاك قدر غزيــر من المعــلومــات في مجـــال تخصصـــه والإلمام بالفــروع المختلفـــة في مجــال التخصص .
2- المعــارف والمهــارات المهنيــــة :
• يتمتع المعلم بفهم كامل للأسس النفسيـــة لعمليــة التعلــــم .
• إلمام المعلــم بالطــرق والمداخــل المختلفـــة للتدريس .
• إلمام المعلــم ببعض المعــارف الخـاصـة بإطار التربيـة الإسلامية .
3- الثقافــة العــامـة :
وهــي إلمام المعلم ببعض المعلومـات العـامة من خـارج نطــاق تخصصـه الأكاديمي كي يتصــف بالشخــص المثقف الذي يمـلك من القـدرات والمهـارات مـا يمكنـه مـن الحصـول على المعلومة التي يحتــاجها في أقـل وقت وأيســر مجهـــود .
ثانيــاً : الصفـــات الخــاصـــة :
• امتــلاك القدرات والمهـارات الفنيــة والمهنيــــــة
• التــذوق والحــس الفنــــــي .
• القــدرة على بث الوعــــي والثقـــافـــة الفنيـــــــة .
• القـــدرة على دمــــج الخبــــرات النظريــــة بالخبـــرات العمليـــــة .
• التجديد والابتكــــار .
• البحـــث والتجريب .
• الدرايــة والمعرفــة بأغلب أنــواع الخــامـــات واستخدامـــاتهــــا .
• الإلمام الجيـــد بالبيئـــــات المحيطـــــة .
• احترام العمـــل اليدوي والرغبـــة في ممــارســــتــه .

مهــام وواجبـات معلــم التربيــة الفنيـــة

التعليــم رســالة عظيمــة ومسؤولية كبيــرة وســاميــة والقائمــون عليــه إن شـاء الله من الذيــن يكتب الله لهــم الأجر والثواب في الدنيـــا والآخرة .
ومعلــم التربيـة الفنيـة داخــل هذه المنظومــة عليــه تربيــة الأجيــال والمؤتمن على فلذات الأكبـــاد تربيــة وتعليمــاً وسلوكــــاً . لــذا يتوجــب عليــه أن يتصـف بصفــات تميزه في سلوكـــه وعلاقـــاتــــه وأن يقـــوم بواجبــــاتــــه من موقـــع مسئوليته .
المهـــام والوجبـــــات التي على معلــم التربيــة الفنيـــة الأخذ بهـا وهي الآتي :
1. أداء الأمــانة على الوجــه المطلــوب بعقــل وأعــي وضميــر حــي .
2. أن يكـــون قدوة حسنـــة في مظهـــره وسلوكـــه وإنظبـــاطــه وأن يحتــرم الأنظمة الرسميـــة .
3. أن يقــيم علاقــات طيبــة مع جميــع أسرة المدرســــــة .
4. أن يحــرص على القيام بكـل مـا يوكــل إليــه من أعمـــال وإنجــازهـا في وقتهــا .
5. أن يتــابع التعـاميم والتوجيهـــات التي ترد للمدرســة تباعاً ويحــرص على تنفيذهـــا .
6. أن يكــون لـه دور فــاعل في المدرســـة تربويــاً وسلوكيــــاً وفنيــــاً .
7. غرس وتعميق المفاهيــم الإسلاميــة لدى الطــلاب وربطهــم ببيئتهــم ومجتمعهــم وعاداتــه وتقاليده .
8. تــأصيل الانتماء للوطــن والوفــاء لـه والمحافظة على مقدراتــــه .
9. على المعلـــم الاهتمام بمـــادة تخصصــــه ووضع الخطط والبرامــج والأنشطة الفنيـة المناسبـة لهـا .
10. أن يتبــع التجديد والابتكار والابتعاد عن الأسلوب الممل الرتيب الغير متجدد .
11. دراســة خصائص كل مرحلــة ووضع الخطط والبرامــج الفنية لهــا .
12. استخــدام الوسـائل التعليميــة المتاحــة والمتوفــرة التي تخدم الدرس وتحقيق أهدافــه .
13. مراعاة الفروق الفرديـــــة للطــلاب وتشجيــع المتميزين والرفــع من مستوى المتدنين .
14. على المعلــم أن يدرك أن التربيـة الفنيـة أصبحـت وسيلــة تربويــة أســاسيــة في بنــاء الشخصيـة الإنسانية للطفــل من خــلال تنميــة قدراــه وشحــذ حواســـه وإيقــاظ نشــاطه الفنـــي .
15. ترك حريــة العمــل والتعبيــر الفني لدى الأطفال واحترام أ‘مــالهــم وإنتــاجهــم وتطوير ملكــة الإبداع لديهــــــم .
16. غرس جـانب التذوق الفني والتفاعل والإبداع من خـلال الدروس المعطــاة .
17. الاهتمام بالموهوبيــن وتشجيعهــم وصقــل مواهبهــم والرفــع من مستواهــم وتهيئــة الظروف والإمكانات المتاحــة لهــم من خــلال الدروس والأنشطة الفنيـــــة .
18. إعداد وتجهيـــز غرفــة التربيــة الفنيــة وتهيئتهـــا لمزاولــــة الدروس والأنشطة الفنيـة بهــا وتفعيــل دورهـــا .
19. إبراز المظهــر الجمــالي الفنــي في ممرات المدرســة وأروقتهــا وذك من خـلال عرض أعمـال الطلاب ورسوما تهم الفنيــــة .
20. المســاهمــة في المســابقــات والمعــارض المحليــة والدوليــة بالمشــاركـة بأعمــال الطلاب المتميــزة .
21. استغلال خــامات البيئــة والمستهلكــــات وتطويعهـــا في الدروس الفنيــة وجمــاعات النشــاط .
22. تعــريف الطالب بالأدوات والخــامات وصيـانتهــا والمحافظــة عليهــــا .
23. بث روح التنــافس الشريف بين الطــلاب .
24. أن يحرص المعلــم على تطــوير معلومــاته ويثري ثقــافة من خــلال الدورات التدريبيــة والبحث والتجريب والاطـــلاع .
25. استغلال المناسبــات الوطنيــة والأعياد وأســابيع التوعيــة بدروس فنيــة تحقق الأهداف المنشودة .
26. غرس حب العمــل اليدوي واحترام القائميــن عليــــه .
27. استغلال أوقــــات الفراغ بالنافــــع المثمـــر المفيـــدة .



الأهــداف العــامــة لمــادة التربيــة الفنيــــة والمهنيـــة في التعليــم العـــام

1- تحقيق غــايــة التعليــم بفهــم المتعلــم لقيمـــة العمــل في إطـار تعـاليـم الدين الإسلامي .
2- ربط التعليـم العـام بخطط التنميـة للمجتمــع السعودي وتزويده باحتياجـاتـــه من الأيدي العــاملــة المهنيـــة الوطنيــــــة .
3- تكويــن المفاهيـــم والقيــم التشكيليـــة لدى المتعلمين على أسس موضوعيـة لفهـم العناصر التشكيليـة في التكـوينــات العــامــة للعمــل الفنـــي .
4- تنميــة هوايـــات نافعــة لدى المتعلميــن لاستثمــار أوقـــات الفــراغ بما يعــود عليهـــم وعلى المجتمــع بالفــائدة .
5- تحسيــن العمليـــة التعليميــة من خــلال التوازن بين النشــاطات النظريـــة والعمليــة ببرامج التعليــم العـــام .
6- تكويــن اتجــاهــات إيجـــابيــة لدى المتعلميــن نحــو المهــن والحــرف المختلفـــة وتغييــر المفاهيــم السلبيـة نحوها للمساهمة في الوفـاء بحاجة المجتمــع السعودي من القوى البشريــة .
7- اكتشــاف الموهوبيـن فنيــاً ومهنيــاً ورعــايتهــم وتوجيــه قدراتهــم بشكــل سليــم .
8- تكــوين المفاهيــم والقيــم الجمـاليـة لدى المتعلميـن على أسس موضوعيــة لنشــر الثقــافــة البصريــة الجمــاليـة في المجتمــع الدراسي .
9- توعيـة المتعلم بمجـالات العمل والمهـن المختلفـة ومتطلبــات ومهــارات الالتحــاق بهــا .
10- اكتساب المتعلميـن قدر منــاسب من الثقــافــة والمهــارات والخبرات المهنيــة البسيطــة التي تفتح لهـم أفــاق مختلفــة في حب العمــل المهنــي والإقبال عليــه .
11- إكســاب المتعلميـن رصيد مكن الخبرات في النقــد والتحليل والتفسيــر والتقويــم للأعمــال الفنيــة وتبصيرهـــم بمقومـــات العمــل الفنــي الجيـــد .
12- تكــويــن اتجــاهات إيجــابيــة لدى المتعلميــن نحــو الفنــون والحــرف النــابعــة من التراث الإســلامي والمحلـــــي .
13- تخطــي المتعلــم حــاجز الخــوف من استخــدام الأدوات العلميــة والتقنيــة وصيــانتهــا مع الأخــذ بأســاليب الأمن والســـلامـــة .
14- إكســــاب المتعلـــم مهــارات تطبيقيـــة أســاسيــة تســاعده على استخدام الأدوات والمعدات استخدام سليمــاً .
15- تزويد المتعلــم بالمهــارات والخبــرات والمعــارف والقيـــم المنــاسبــة لظــروف البيئــة الاجتمــاعيــة والمــاديــة التي يعيشــون فيهـــــا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artteachers.ibda3.org
 
صفات معلم التربية الفنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة معلمى التربية الفنية :: طرق تدريس التربية الفنية-
انتقل الى: