رابطة معلمى التربية الفنية
أهلا" ومرحبا" زائرنا العزيز لكى تستفيد من موضعاتنا الرائعة ماعليك إلا التسجيل أولا" للتسجيل اضغط هنا

رابطة معلمى التربية الفنية

لكل معلمى التربية الفنية والمهتمين والمتخصصين والهواه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التصوير بألوان التمبرا أو الجواش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: التصوير بألوان التمبرا أو الجواش   الأربعاء يونيو 08, 2011 3:03 pm

التصوير بألوان التمبرا أو الجواش
ألوان التمبرا هي ألوان غير الشفافة قدرتها على تغطية السطوح كبيرة بخلاف الألوان المائية الشفافة التي تذوب في الماء ويمكن الرسم بها على ورق خاص بدون تحضير

اما الألوان التمبرا غير الشفافة فتحضر بخلطها بوسيط مائي لاصق كالمواد الراتنجية الطبيعية
مثل الصمغ العربي: ويطلق على هذه الألوان بعد صناعتها ( ألوان الجواش guazzo) أو الممكن تحضيرها بواسطة المواد الغروية الحيوانية مثل غراء الأرنب أو غراء الأسماك أو الغراء العادي من قرون وحوافر الحيوانات أو زلال البيض اومواد معدنية كالشمع المذاب في عطر طيار مثل التربنتين (ومن الشمع يوجد نوعان شمع حيواني وهو شمع النحل وشمع معدني من مستخرجات البترول وكذلك التربنتين منه المعدني والنباتي )

ولتحضير ألوان التمبرا بواسطة صفار البيض تؤخذ بيضة طازجة ويفصل الصفار عن البياض ثم يوضع الصفار في القدح ويضاف إلية نسب من الماء البارد تساوي حجمة تقريبا ثم يقلب ويضاف إلية نقطتين من الخل لمنع التعفن ومن جهة أخرى يحضر معجون من اللون والماء بنسبة متساوية ويسحق جيدا بالهاون حتى تنعم ذراتة وعند تكوين اللون للعمل يخلط حجم من هذا المعجون اللوني مع حجم مماثل مع صفار البيض السابق تحضيره ويقلب الخليط جيدا ثم يضاف إلية بالنسبة التي يفضلها المصور إذا إن نسبة الماء في اللون المركب يتوقف على نوع المادة الملونة وأرضية التلوين ودرجة اللون والقوام الذي يستريح إلية المصور حسب تعوده
المميزات والمساوئ التمبرا

ومن محاسن ومميزات ألوان التمبرا التي يستعمل فيها زلال البيض كوسيط مايلي
1-لايصفر اللون ولا يغمق بمرور الوقت وتقادم اللوحة كما يحدث عادة في التصوير الزيتي بل على العكس فان الألوان هنا تكون أزهى كلما جفت أرضية اللوحة التي تستخدم عادة كأرضية لتصوير التمبرا.
2- والميزة الثانية هنا ثبات الألوان الى درجة كبيرة فلا تذوب بسهولة في الماء وخاصة بعد تقادمها .
3- بسبب الأسلوب الفني الذي يستعمل في تصوير التمبرا من عدم تداخل الألوان مع بعضها ونرى إن الألوان والخطوط واضحة ومحددة ومن اجل هذه الأسباب فان كثيرا من الفنانين القدامى كانوا يفضلون هذا الأسلوب في التصوير منذ عصر النهضة .... بل وحتى ألان ذلك لأنة لروعيت كل العناية في أداء التصوير والتلوين لفاقت التمبرا في رو نقتها التصوير الزيتي
والى جوار محاسن الأسلوب هذا فان هناك بعض العيوب التي يمكن أن تتلخص بمايلي -لايمكن حفظ اللون لمدة طويلة لذا فان الفنان سيرهق في صنع اللون
-يحتاج العمل لعناية كبيرة في الأداء
-من الصعب تصحيح اللون اوتعديلة بعكس التصوير الزيتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://artteachers.ibda3.org
 
التصوير بألوان التمبرا أو الجواش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رابطة معلمى التربية الفنية :: طرق تدريس التربية الفنية-
انتقل الى: